المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصخصة التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hagar Arafa
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 9
العمر : 19
الموقع : gogo wbas
تاريخ التسجيل : 04/09/2012

مُساهمةموضوع: خصخصة التعليم    الأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:52 am

study خصخصة التعليم study

تعتبر فكرة " خصخصة التعليم " من أكثر الأفكار المطروحة في الساحة التربوية إثارةً للجدل . و هي فكرة يزداد الحديث حولها و يتكرر طرحها في الأوساط التربوية , لا سيما في الدول النامية , و يلحظ المراقب و المتابع للموضوع محاولات عدة لتسويق هذه الفكرة و الترويج لها , خصوصاً من قبل الأوساط التربوية الرسمية في العالم العربي .
و قد وجدت هذه الفكرة أنصاراً لها من المفكرين و التربويين و الرسميين و أصحاب القرار , كما وجدت معارضين و رافضين من شتى المواقع من المعنيين : تربويين , و مؤسسات مجتمع مدني , و أساتذة , و طلاب .
و فيما يلي تقرير يوضح مفهوم هذا المصطلح , و مبررات الدعوة إليه , و الآثار السلبية التي يتخوف منها الرافضين له , مع نظرة إلى مدى ظهور الفكرة في العالم العربي و التوجه لتطبيقها عند أصحاب القرار في العالم العربي .
cheers مفهوم خصخصة التعليم cheers
يقصد بمصطلح " خصخصة التعليم " قيام القطاع الخاص بتمويل و إدارة مؤسسات تعليمية , لتحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها تحقيق ربح و عائد مالي و فقاً للقوانين و اللوائح المنظمة لذلك . (almishkah.net)
و قد اعتبرت " خصخصة التعليم " إحدى الظواهر المادية التي بدأت تغزو الواقع التربوي ؛ لتشكل تلك الظواهر في مجموعها ظاهرة خطيرة سماها بعض الباحثين " التسليع التربوي " و المقصود به : " تحويل التربية إلى بضاعة (سلعة) استهلاكية تباع ة تشترى , تخضع للعرض و الطلب , ينخفض ثمنها حيناً و يرتفع أحياناً , و يستطيع البعض الحصول عليها و يعجز البعض الآخر عن ذلك , و تتعرض في بعض الحالات للغش كأي سلعة أخرى , و يصبح الهدف من ورائها تحقيق الربح … (السورطي , يزيد عيسى . التسليع التربوي في العالم العربي , مجلة كلية التربية , جامعة الإمارات , السنة 19 , عدد 21 , 2004م , ص 183) .

Idea أشكال " خصخصة التعليم "

تتخذ " خصخصة التعليم " أشكال عدة . أبرزها ما يلي :
1. إنشاء مؤسسات تعليمية خاصة بتمويل من القطاع الخاص المحلي .
2. إنشاء فروع لمؤسسات تعليمية أجنبية .
3. تحويل المؤسسات الوطنية (مؤسسات القطاع العام) إلى مؤسسات ربحية .
4. يمكن اعتبار ظاهرة الدروس الخصوصية شكل من أشكال " خصخصة التعليم " .
مبررات التوجه لسياسة " خصخصة التعليم "
1. إن أكبر مبرر دفع باتجاه " خصخصة التعليم " تلك المشكلة الهيكلية المتمثلة في تزايد الطلب على فرص التعليم من جهة , و قصور الموارد المالية الحكومية من جهة أخرى ؛ مما مهد الطريق لظهور سياسات الأخذ بخصخصة التعليم . (almishkah.net)
2. الزعم بأن " جودة التعليم " و تحسين نوعيته لا يتحققان إلا من خلال الخصخصة , فقد أثبت القطاع الخاص جدارته في تحسين نوعية المخرجات في القطاعات التي تمت خصخصتها . بينما لا يزال القطاع العام يعاني من الروتين و الجمود , و تغيب فيه المحاسبة و يمارس فيه الترهل و التراخي بدافع وجود الأمن الوظيفي الكامل للموظف (المعلِم) . (من عدة مصادر)
3. يلبي التعليم الخاص حاجات المجتمع من القوى العاملة المدربة , المؤهلة , … , و يراعي حاجات المتعلم و اهتماماته … و يحد من هجرة الطلاب إلى الخارج ؛ مما يوفر استثماراً داخلياً و يخفف من نزيف الأموال إلى الخارج . (almishkah.net)
4. تؤدي الخصخصة إلى زيادة المشاركة الشعبية في تحمل تكاليف التعليم … و هذا يجعل للجهات المشاركة دوراً مستقلاً في رسم سياسات التعليم خصوصاً و أن القطاع الخاص أقدر على تلمس حاجات السوق من مخرجات التعليم . (alriyadh.net)
5. ضعف الكفاءة الإدارية و الاقتصادية و الإنتاجية لدى مؤسسات القطاع العام مقارنة بمؤسسات القطاع الخاص . كما أن مؤسسات القطاع العام قد تخضع لضغوط اجتماعية و سياسية تجبرها على تبني سياسات و ممارسات غير مرغوبة ؛ و هذا يؤدي إلى تدني مستوى الإنتاجية المأمولة منها . (المصدر السابق)
6. يعتبر تحمل الطلبة لتكاليف دراستهم عامل مهم يحثهم على الجد و الاجتهاد و الاهتمام بالتحصيل العلمي , لدرج أن بعضهم يحاول التخرج في وقت قياسي لخفض الكلفة . (المصدر السابق).
الآثار السلبية لتطبيق " خصخصة التعليم "
يرى المعارضون لسياسة " الخصخصة " أن لها آثار سلبية كثيرة على التعليم و على المجتمع . و من أبرز هذه السلبيات :
1. انخفاض المستوى التعليمي , لا تحقيق جودة التعليم , و ذلك أن المعلم في المدرسة الخاصة سيتقاضى أجراً زهيداً مقابل عمل أكبر , كما أن الأقساط التي تؤخذ من الطلاب مرتفعة جداً ونتائج ذلك انخفاض مستوى التعليم , و ضياع مكانة المعلم , مع المساهمة في زيادة رقعة الفقر و انخفاض رواتب و مداخيل أسر الطبقة الوسطى . (طاهر العدوان , العرب اليوم , الأردنية , 9\8\2007م).
و هذا يعني التحول من توليد المعرفة إلى توليد الربح (كمال القيسي , الحياة , 6\5\2005م).
ذلك أن طبيعة رأس المال و الاستثمار تهدف دائماً إلى الربح المادي , فالمستثمر يملك الأموال اللازمة لإنشاء المدارس و الجامعات و تجهيزها بأحدث الوسائل , و لكنه نادراً ما يحمل رسالة نبيلة أو هدفاً سامياً … (محمد ابراهيم , الوطن , 30\12\2004م).
2. " خصخصة التعليم " ستؤدي إلى اقتصار التعليم الجيد على أبناء الأغنياء و بالتالي حصولهم على الوظائف المهمة و الحساسة , بينما تتفشى البطالة و ينتشر الفقر في الطبقات الدنيا الفقيرة من المجتمع , ما يعني تكريس الطبقية و تهديد أمن و سلامة المجتمع . (المصدر السابق)
3. التحول التدريجي نحو ثقافة الآخر , و التحول من اللغة المحلية إلى اللغة الأجنبية (كمال القيسي , مصدر سابق)
4. خلق جو من عدم الثقة بالنظام التعليمي من خلال شيوع فكرة خصخصة التعليم في طبقة الأغنياء … (المصدر السابق) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصخصة التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار :: اسرة التدريس :: اسرة اللغة العربية والأنشطة المصاحبة-
انتقل الى: