المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شئ عن التقويم الشامل وملف الانجاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
caushy
عضو
عضو


عدد الرسائل : 68
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 15/09/2010

مُساهمةموضوع: كل شئ عن التقويم الشامل وملف الانجاز   الإثنين أبريل 04, 2011 11:36 am


نظام التقويم الشامل هو النظام الذى يتم حالياً تقويم طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية عليه و لمن يريد أن يتعرف عليه يأتى معنا من خلال هذه الصفحة ليتعرف أكثر و أكثر عليه من خلال حوارنا مع الأستاذ / علاء عبد الرحمن قنديل ، معلم أول اللغة العربية و المسئول عن التعلم النشط بالمدرسة.
س / ما المقصود بنظام التقويم الشامل ؟
جـ - هو نظام يقوم على تقويم الطالب على مدار العام الدراسى ككل و ليس على امتحانات نمطية مرة واحدة فى آخر العام أو فى نصفه وآخره ، حيث أن الطالب قد يتعرض لظروف ما تحول دون دخوله الامتحان أو لظرف ما يعوقه عن الاستذكار وقت الامتحانات ، فكان لابد من إعطاء الطالب أكثر من فرصة من خلال تقويمات شهرية وأعمال و أنشطة خلال العام الدراسى كله تضاف إلى الامتحانات [التقويمات الختامية].
س / ما رأيكم فى جدوى تطبيق نظام التقويم الشامل؟
جـ - التقويم الشامل نظام جيد إلى حدٍ ما ، حيث أن من قام بوضعه هم أساتذة جامعات تربويون ، و هو يعتمد على إعطاء الفرصة للطالب لكى يمارس أنشطة تعليمية يختارها بنفسه و يعتد على بحث الطالب بنفسه عن الممعلومة ، حيث أن ذلك يرسخها فى ذهنه أكثر ، و هنا يكون المعلم موجهاً و مرشداً للطالب يتدخل فى الوقت المناسب.
س / ما هى كيفية حساب التقويم الشامل ؟
جـ - يتم احتسابكل المواد من 200 درجة تقسم على كل فصل دراسى 100 درجة ، وتقوم هذه الـ 100 درجةعن طريق أعمال تقويمية من 50 درجة + 50 أخرى فى اختبار نهاية الفصل الدراسى.
أما بالنسبة للأعمال التقويمية يتم عمل تقويمين فى كل فصل دراسى ، التقويم الواحد مكون من تقويم تحريرى 25 درجة + شفوى 20 درجة.
يكون حساب التقويم من 45 وبذلك يكون التقويمين من 90 درجة يٌؤخذ المتوسط من 45 درجةو يُضاف لها 5 درجات انضباط و مشاركة لتصبح الدرجة م 50 درجة ومثلها اخنبار نهاية الفصل فيكون الفصل الدراسى الواحد من 100 درجة + 100 للفصل الآخر فيكون مجموع أى مادة من 200 درجة يُؤخذ فى النهاية متوسطها من 100 درجة.
س / كيف تُحتسب درجة كل
مادة فى نهاية العام ؟
جـ - مثلاً مادة كاللغة العربية من 80 درجة ، نفترض حصول الطالبة فى النهاية بعد حساب المتوسط على 75 من 100 ، نقوم بقسمة الدرجة التى حصلت عليها الطالبة [75] على [100] ثم يُضرب الناتج فى الدرجة الأصلية للمادة [80]
[ 75 ÷ 100 ] × 100 =60
إذن فالطالبة التى حصلت على 75 من 100 تكون قد حصلت فى اللغة العربية على 60 من 80.
س / ما المقصود بملف الإنجاز ؟ و ما الهدف منه ؟
ملف الإنجاز هو ملف يتم الاحتفاظ بكل أعمال الطالب التى يقوم بها خلال العام الدراسى ، و يعبر عن ميوله و أنشطته.
وأهم فائدة للملف بالنسبة للطالب أنه يُد توثيق لأعمال الطالب بالورقة و القلم حيث أنها تحفظ حق الطالب فى الدرجات التى حصل عليها ويُحتفظ فيه بالأعمال التحريرية للطالب مما يمكنه من الاحتفاظ بحقه إذا حدث هناك بعض الأخطاء فى حساب درجاته.
حوار :
نهاد نجدى سعيد.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شئ عن التقويم الشامل وملف الانجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار :: اسرة التدريس :: اسرة اللغة العربية والأنشطة المصاحبة-
انتقل الى: