المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصخصة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hagar Arafa
عضو
عضو
Hagar Arafa


عدد الرسائل : 9
العمر : 26
الموقع : gogo wbas
تاريخ التسجيل : 04/09/2012

خصخصة التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: خصخصة التعليم    خصخصة التعليم  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:52 am

study خصخصة التعليم study

تعتبر فكرة " خصخصة التعليم " من أكثر الأفكار المطروحة في الساحة التربوية إثارةً للجدل . و هي فكرة يزداد الحديث حولها و يتكرر طرحها في الأوساط التربوية , لا سيما في الدول النامية , و يلحظ المراقب و المتابع للموضوع محاولات عدة لتسويق هذه الفكرة و الترويج لها , خصوصاً من قبل الأوساط التربوية الرسمية في العالم العربي .
و قد وجدت هذه الفكرة أنصاراً لها من المفكرين و التربويين و الرسميين و أصحاب القرار , كما وجدت معارضين و رافضين من شتى المواقع من المعنيين : تربويين , و مؤسسات مجتمع مدني , و أساتذة , و طلاب .
و فيما يلي تقرير يوضح مفهوم هذا المصطلح , و مبررات الدعوة إليه , و الآثار السلبية التي يتخوف منها الرافضين له , مع نظرة إلى مدى ظهور الفكرة في العالم العربي و التوجه لتطبيقها عند أصحاب القرار في العالم العربي .
cheers مفهوم خصخصة التعليم cheers
يقصد بمصطلح " خصخصة التعليم " قيام القطاع الخاص بتمويل و إدارة مؤسسات تعليمية , لتحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها تحقيق ربح و عائد مالي و فقاً للقوانين و اللوائح المنظمة لذلك . (almishkah.net)
و قد اعتبرت " خصخصة التعليم " إحدى الظواهر المادية التي بدأت تغزو الواقع التربوي ؛ لتشكل تلك الظواهر في مجموعها ظاهرة خطيرة سماها بعض الباحثين " التسليع التربوي " و المقصود به : " تحويل التربية إلى بضاعة (سلعة) استهلاكية تباع ة تشترى , تخضع للعرض و الطلب , ينخفض ثمنها حيناً و يرتفع أحياناً , و يستطيع البعض الحصول عليها و يعجز البعض الآخر عن ذلك , و تتعرض في بعض الحالات للغش كأي سلعة أخرى , و يصبح الهدف من ورائها تحقيق الربح … (السورطي , يزيد عيسى . التسليع التربوي في العالم العربي , مجلة كلية التربية , جامعة الإمارات , السنة 19 , عدد 21 , 2004م , ص 183) .

Idea أشكال " خصخصة التعليم "

تتخذ " خصخصة التعليم " أشكال عدة . أبرزها ما يلي :
1. إنشاء مؤسسات تعليمية خاصة بتمويل من القطاع الخاص المحلي .
2. إنشاء فروع لمؤسسات تعليمية أجنبية .
3. تحويل المؤسسات الوطنية (مؤسسات القطاع العام) إلى مؤسسات ربحية .
4. يمكن اعتبار ظاهرة الدروس الخصوصية شكل من أشكال " خصخصة التعليم " .
مبررات التوجه لسياسة " خصخصة التعليم "
1. إن أكبر مبرر دفع باتجاه " خصخصة التعليم " تلك المشكلة الهيكلية المتمثلة في تزايد الطلب على فرص التعليم من جهة , و قصور الموارد المالية الحكومية من جهة أخرى ؛ مما مهد الطريق لظهور سياسات الأخذ بخصخصة التعليم . (almishkah.net)
2. الزعم بأن " جودة التعليم " و تحسين نوعيته لا يتحققان إلا من خلال الخصخصة , فقد أثبت القطاع الخاص جدارته في تحسين نوعية المخرجات في القطاعات التي تمت خصخصتها . بينما لا يزال القطاع العام يعاني من الروتين و الجمود , و تغيب فيه المحاسبة و يمارس فيه الترهل و التراخي بدافع وجود الأمن الوظيفي الكامل للموظف (المعلِم) . (من عدة مصادر)
3. يلبي التعليم الخاص حاجات المجتمع من القوى العاملة المدربة , المؤهلة , … , و يراعي حاجات المتعلم و اهتماماته … و يحد من هجرة الطلاب إلى الخارج ؛ مما يوفر استثماراً داخلياً و يخفف من نزيف الأموال إلى الخارج . (almishkah.net)
4. تؤدي الخصخصة إلى زيادة المشاركة الشعبية في تحمل تكاليف التعليم … و هذا يجعل للجهات المشاركة دوراً مستقلاً في رسم سياسات التعليم خصوصاً و أن القطاع الخاص أقدر على تلمس حاجات السوق من مخرجات التعليم . (alriyadh.net)
5. ضعف الكفاءة الإدارية و الاقتصادية و الإنتاجية لدى مؤسسات القطاع العام مقارنة بمؤسسات القطاع الخاص . كما أن مؤسسات القطاع العام قد تخضع لضغوط اجتماعية و سياسية تجبرها على تبني سياسات و ممارسات غير مرغوبة ؛ و هذا يؤدي إلى تدني مستوى الإنتاجية المأمولة منها . (المصدر السابق)
6. يعتبر تحمل الطلبة لتكاليف دراستهم عامل مهم يحثهم على الجد و الاجتهاد و الاهتمام بالتحصيل العلمي , لدرج أن بعضهم يحاول التخرج في وقت قياسي لخفض الكلفة . (المصدر السابق).
الآثار السلبية لتطبيق " خصخصة التعليم "
يرى المعارضون لسياسة " الخصخصة " أن لها آثار سلبية كثيرة على التعليم و على المجتمع . و من أبرز هذه السلبيات :
1. انخفاض المستوى التعليمي , لا تحقيق جودة التعليم , و ذلك أن المعلم في المدرسة الخاصة سيتقاضى أجراً زهيداً مقابل عمل أكبر , كما أن الأقساط التي تؤخذ من الطلاب مرتفعة جداً ونتائج ذلك انخفاض مستوى التعليم , و ضياع مكانة المعلم , مع المساهمة في زيادة رقعة الفقر و انخفاض رواتب و مداخيل أسر الطبقة الوسطى . (طاهر العدوان , العرب اليوم , الأردنية , 9\8\2007م).
و هذا يعني التحول من توليد المعرفة إلى توليد الربح (كمال القيسي , الحياة , 6\5\2005م).
ذلك أن طبيعة رأس المال و الاستثمار تهدف دائماً إلى الربح المادي , فالمستثمر يملك الأموال اللازمة لإنشاء المدارس و الجامعات و تجهيزها بأحدث الوسائل , و لكنه نادراً ما يحمل رسالة نبيلة أو هدفاً سامياً … (محمد ابراهيم , الوطن , 30\12\2004م).
2. " خصخصة التعليم " ستؤدي إلى اقتصار التعليم الجيد على أبناء الأغنياء و بالتالي حصولهم على الوظائف المهمة و الحساسة , بينما تتفشى البطالة و ينتشر الفقر في الطبقات الدنيا الفقيرة من المجتمع , ما يعني تكريس الطبقية و تهديد أمن و سلامة المجتمع . (المصدر السابق)
3. التحول التدريجي نحو ثقافة الآخر , و التحول من اللغة المحلية إلى اللغة الأجنبية (كمال القيسي , مصدر سابق)
4. خلق جو من عدم الثقة بالنظام التعليمي من خلال شيوع فكرة خصخصة التعليم في طبقة الأغنياء … (المصدر السابق) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصخصة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقلا عن جروب التعليم = حياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الحديثة الاعدادية بنات بكفر الدوار :: اسرة التدريس :: اسرة اللغة العربية والأنشطة المصاحبة-
انتقل الى: